الخدمات الالكترونية المصرفية واثرها علي زيادة القوة الشرائية استطلاع اراء عينة من الاسواق التجارية العاملة بوادي الشاطئ _ ليبيا
الكلمات المفتاحية:
الخدمات المصرفية الالكترونية، القوة الشرائية، الدفع الإلكترونيالملخص
هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي اثر الخدمات الالكترونية المصرفية علي القوة الشرائية بمنطقة وادي الشاطي ليبيا ,وتكمن مشكلة الدراسة في الاجابة علي التساؤل الرئيسي التالي : (هل كان للخدمات المصرفية الإلكترونية أثر ايجابي ملموس في تسهيل المعاملات التجارية وزيادة ونعاش القوة الشرائية بوادي الشاطئ_ليبيا أم أنها واجهت عوائق حدُت من فعاليتها؟ محل مجتمع الدراسة المتكون من عينة من الاسواق التجارية العاملة بوادي الشاطئ _ليبيا وذلك نظير اطلاق هذه الخدمات مؤخر من قبل المصارف التجارية العاملة والمثمثلة في (اسواق المواد والسلع الغدائية ,اسواق الخضروات والفواكه ,اسواق وصالات الملابس,اسواق الادوية والصيدليات الطبية ,اسواق قطع غيار السيارات والالات والمعدات ,اسواق مواد البناء والمواد الصحية والكهربائية ), وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي تماشيا مع طبيعة الدراسة وثم تصميم استبانة لقياس فرضيات البحث مكونة من 30 عينة موزعة علي مجنمع الدراسة المذكورة من الاسواق التجارية العاملة بمنطقة وادي الشاطئ _ليبيا، وقد تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي وذلك باختبار فرضيات البحث عند مستوي دلالة معنوية (0.05) وبنيت النتائج علي انه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اجابات افراد عينة الدارسة حول وجود علاقة بين الخدمات الالكترونية المصرفية وزيادة القوة الشرائية وكذلك زيادة الحركة الاقتصادية في الاسواق التجارية محل الدارسة بمنطقة وادي الشاطئ وذلك علي النتائج: سهلت الخدمات المصرفية الالكترونية التحويلات المباشرة بين الاسواق والزبائن، زيادة في حجم المبيعات اليومية بشكل مباشر نتيجة اطلاق الخدمات المصرفية الالكترونية، المرونة في التعامل بين الاطراف المستفيدة من الخدمات الالكترونية.


