مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي ببلدية براك.
الكلمات المفتاحية:
التوافق الدراسي، الطموح الأكاديمي، بلدية براك الشاطئ، مرحلة التعليم الثانويالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي ببلدية براك الشاطئ، والتعرف على دلالة الفروق في مستوي الطموح الأكاديمي والتوافق الدراسي تبعا لمتغيرات (الجنس –السنة الدراسية –التخصص) ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية مكونة من ( 70) طالب وطالبة ببلدية براك الشاطئ، من أصل 2102 طالب (المجتمع الأصلي)؛ وقد طُبق في هذه الدراسة مقياس الطموح الأكاديمي من إعداد (محمد بو فاتح - 2005) بعد التحقق من صدقه وثباته، ومقياس التوافق الدراسي من إعداد الباحثة، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي المناسب للدراسة، واستخدمت الباحثة عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لهذه الدارسة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود أفراد العينة من الطلبة لديها مستوى عالٍ من الطموح الأكاديمي ومستوي عالٍ من التوافق الدراسي لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي ببلدية براك الشاطئ، ووجود علاقة دالة قوية وايجابية بين الطموح الأكاديمي والتوافق الدراسي في الأبعاد الاستبانة البحثية، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فروق بين فئتي الجنس من الطلبة (ذكور، إناث ) في مستوى طموحهم الأكاديمي، ووجود فروق بين فئتي (الجنس) من الطلبة في توافقهم الدراسي ، بينما أظهرت النتائج عدم جود فروق بين فئات السنوات الدراسية المختلفة في مستوى الطموح الأكاديمي، ووجود فروق بين فئات السنوات الدراسية المختلفة، وأشارت النتائج إلي عدم وجود فروق بين فئتي التخصص الدراسي من الطلبة (أدبي، علمي) في مستوى طموحهم الأكاديمي وتوافقهم الدراسي لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوي ببلدية براك الشاطئ.


