اليقظة الذهنية ومشاركة المعرفة في البيئات الأكاديمية تحليل تطبيقي على عينة من طلاب كلية الاقتصاد والمحاسبة
الكلمات المفتاحية:
التصرف بوعي، المرونة، المعرفة، المعرفة الضمنية، المعرفة الواضحة، الملاحظة، اليقظة الذهنية، اليقظة الفكرية.الملخص
أُعد هذا البحث لدراسة أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة بالتطبيق على طلاب كلية الاقتصاد والمحاسبة، وتمثل الهدف الرئيسي للبحث في التعرف على اليقظة الذهنية لدى الطلاب ومدى مساهمتها في مشاركة المعرفة، ولقد بُني البحث على فرض أساسي يتمثل في وجود تأثير جوهري لليقظة الذهنية على مشاركة الطلاب للمعرفة وقد انقسم هذا الفرض إلى عدة فروض فرعية بحسب أبعاد اليقظة الذهنية الثلاثة (المرونة والملاحظة والتصرف بوعي) وأبعاد مشاركة المعرفة (المعرفة الواضحة والمعرفة الضمنية) التي اهتمت بهم الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (384) من طلاب كلية بمختلف الأقسام، طُبقت عليهم قائمة الاستقصاء المتعلقة بقياس أثر اليقظة الذهنية على مشاركة المعرفة، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المرونة ومشاركة المعرفة، ووجود علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الملاحظة ومشاركة المعرفة، كما توجد علاقة تأثير جوهرية ذات دلالة إحصائية بين التصرف بوعي ومشاركة المعرفة.


