فاعلية استخدام العروض التعليمية في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الفيزياء- "ثانوية طارق بن زياد بوادي الشاطئ إنموذجا"
الكلمات المفتاحية:
التجارب الافتراضية، ، التحصيل الدراسي، التعليم في الفيزياء، العروض التعليمية، الوسائل التعليميةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف فاعلية استخدام الوسائل التعليمية وخاصة العروض التعليمية في تحسين تحصيل الطلاب في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، تم استخدام المنهج التجريبي على عينة مكونة من 28 طالب باستخدام الإستبانة كأداة للقياس، حيث تم استخدام مقياس قبلي وبعدي لتقييم مستوى فهم الطلاب، بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي حيث أظهرت النتائج أن 25% من الطلاب كانوا يمتلكون فهم ممتاز قبل العرض التعليمي بينما ارتفع هذا الرقم إلى 100% بعد العرض التعليمي، كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل قبل وبعد استخدام العروض التعليمية حيث أن قيمة (T) المحسوبة بلغت (3.845) وهي أكبر من قيمة (T) الجدولية (2.473)، في حين بلغ مستوى الدلالة (0.01) وهو أقل من مستوى المعنوية (0.05)، أي أن استخدام العروض التعليمية زاد من تحصيل الطلاب، مما يدل على فاعلية العروض التعليمية في زيادة التحصيل العلمي.


