علاقة مستويات تحليل نظام اللغة بقواعد استعمالها وأثرها في تدريس اللغة العربية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

: الإحالة، الاستعمال، الدَّلالة، المستوى، الوضع

الملخص

تتنوُّع الإستراتيجياتُ التي تتخذُها المستويات اللغوية لتحليل نظام اللغة، وقواعد استعمالها  وعلى الرغم من تنوُّعها إلَّا أنَّها ترتبطُ ارتباطًا وثيقًا لنجاح عملية التواصُل بين المتخاطبين؛ لأنَّ  قواعد نظام اللغة تُسهم في تنمية الكفاية اللُّغويَّة، كما تسهم قواعد الاستعمال في تنمية الكفاءة التخاطُبيَّة التي تؤدي دورًا كبيرًا في إنجاح عمليتي الفهم والإفهام بما يُحيلُ عليه الخطاب بين المتكلِّم والمخاطَب وهو هدف مستعمل اللغة للتواصُل إلى مقاصد الخطاب.

ويهدفُ البحث إلى بيان الآليات التي ينتهجُها تحليل مستويات قواعد نظام اللغة والترابط الوثيق بينها وبين قواعد نظام استعمالها، والآليات التي يُعالجُ بها كلُّ مستوىً من هذه المستويات أنظمةَ اللغة بشقيها الوضع والاستعمال؛ لأنه لا يتحقَّقُ وصف أيَّ لغة بمعزل عن الاستعمال.

ومن أهم أسباب اختيار الموضوع لجوء كثيرٍ من معلِّميْ اللغة إلى تدريس فروع اللغة بمستوياتها المتنوِّعة معزولة عن بعضها والتركيز على الجوانب المعياريَّة التي تمثِّل قواعد نظام اللغة.

وسيجيبُ البحث عن أهمِّ التساؤلات الآتية: ما عوامل الترابط بين مستويات تحليل نظام اللغة؟ وما علاقة مستويات تحليل نظام اللغة بقواعد استعمالها؟ وما أثر إهمال هذا العلاقات على تطوُّر اللغة؟ 

منشور

2025-06-13

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

جمعة أ. (2025). علاقة مستويات تحليل نظام اللغة بقواعد استعمالها وأثرها في تدريس اللغة العربية . مجلة جامعة وادي الشاطئ للعلوم الإنسانيَّة, 1(1), 180-188. https://waujhs.com.ly/index.php/waujhs/article/view/33