فاعلية استخدام الطلبة لتكنولوجيا الإنترنت في فهم محتوى الفيزياء الطبية وتطوير مهاراتهم البحثية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

التحصيل الأكاديمي، تكنولوجيا الإنترنت، الفيزياء الطبية، فهم المحتوى العلمي، مهارات البحث العلمي

الملخص

هذه الدراسة هدفت إلى تحديد دور تكنولوجيا الإنترنت في فهم طلبة مادة الفيزياء الطبية للمحتوى العلمي وتطوير مهاراتهم البحثية في جامعة وادي الشاطئ بليبيا. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبيان وتوزيعه على عينة من 183 طالب في المرحلة التمهيدية، .أظهرت النتائج أن معظم الطلبة (حوالي 80%) يستخدمون التكنولوجيا (الحاسوب، الهاتف الذكي، الإنترنت) بشكل متكرر في دراسة مادة الفيزياء الطبية. الموارد الرقمية الأكثر استخداماً كانت فيديوهات تعليمية، كتب إلكترونية، ومقالات علمية. كما أفاد معظم الطلبة (حوالي 90%) أن استخدام التكنولوجيا ساعدهم على فهم المحتوى العلمي بشكل أفضل، تحليل الارتباط أظهر وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجات الطلبة على الاستبيان ومعدلاتهم التراكمية (r = 0.45, p < 0.01)، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى استخدام الطلبة للتكنولوجيا يرتبط بتحصيلهم الأكاديمي المرتفع، في ضوء هذه النتائج، تم تقديم توصيات لتعزيز دمج تكنولوجيا الإنترنت في تعليم الفيزياء الطبية، بما في ذلك تطوير المناهج الدراسية، تقديم تدريب على مهارات البحث العلمي، وتشجيع التفاعل عبر الإنترنت. يمكن أن تسهم هذه التوصيات في تحسين فهم الطلبة للمحتوى العلمي وتطوير مهاراتهم البحثية.

منشور

2025-06-10

إصدار

القسم

البحوث المنشورة في العدد

كيفية الاقتباس

عبدالرحمن إ. (2025). فاعلية استخدام الطلبة لتكنولوجيا الإنترنت في فهم محتوى الفيزياء الطبية وتطوير مهاراتهم البحثية. مجلة جامعة وادي الشاطئ للعلوم الإنسانيَّة, 1(1), 1-9. https://waujhs.com.ly/index.php/waujhs/article/view/7