فاعلية استخدام الطلبة لتكنولوجيا الإنترنت في فهم محتوى الفيزياء الطبية وتطوير مهاراتهم البحثية

Authors

Keywords:

التحصيل الأكاديمي, تكنولوجيا الإنترنت, الفيزياء الطبية, فهم المحتوى العلمي, مهارات البحث العلمي

Abstract

هذه الدراسة هدفت إلى تحديد دور تكنولوجيا الإنترنت في فهم طلبة مادة الفيزياء الطبية للمحتوى العلمي وتطوير مهاراتهم البحثية في جامعة وادي الشاطئ بليبيا. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبيان وتوزيعه على عينة من 183 طالب في المرحلة التمهيدية، .أظهرت النتائج أن معظم الطلبة (حوالي 80%) يستخدمون التكنولوجيا (الحاسوب، الهاتف الذكي، الإنترنت) بشكل متكرر في دراسة مادة الفيزياء الطبية. الموارد الرقمية الأكثر استخداماً كانت فيديوهات تعليمية، كتب إلكترونية، ومقالات علمية. كما أفاد معظم الطلبة (حوالي 90%) أن استخدام التكنولوجيا ساعدهم على فهم المحتوى العلمي بشكل أفضل، تحليل الارتباط أظهر وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين درجات الطلبة على الاستبيان ومعدلاتهم التراكمية (r = 0.45, p < 0.01)، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى استخدام الطلبة للتكنولوجيا يرتبط بتحصيلهم الأكاديمي المرتفع، في ضوء هذه النتائج، تم تقديم توصيات لتعزيز دمج تكنولوجيا الإنترنت في تعليم الفيزياء الطبية، بما في ذلك تطوير المناهج الدراسية، تقديم تدريب على مهارات البحث العلمي، وتشجيع التفاعل عبر الإنترنت. يمكن أن تسهم هذه التوصيات في تحسين فهم الطلبة للمحتوى العلمي وتطوير مهاراتهم البحثية.

Published

2025-06-10

Issue

Section

البحوث المنشورة في العدد

How to Cite

عبدالرحمن إ. (2025). فاعلية استخدام الطلبة لتكنولوجيا الإنترنت في فهم محتوى الفيزياء الطبية وتطوير مهاراتهم البحثية. Majallat Jami’at Wadi Al-Shati’ Lil-ʿUlum Al-Insaniyya, 1(1), 1-9. https://waujhs.com.ly/index.php/waujhs/article/view/7