بعض معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين.
Keywords:
المعوقات, التجارب العملية, تدريس الكيمياءAbstract
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدم استبانة موزعة على(30) معلم كيمياء في منطقتي براك و القرضة، واهم النتائج التي توصل اليها البحث هي ان نسبة معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء جاءت مرتفعة بنسبة (74.4%)، حيث أن التحديات المادية، مثل نقص المواد والأدوات، بالإضافة إلى عدم تجهيز المختبرات بما يلزم من أدوات ومعدات أمان جاءت مرتفعة، وقد بلغت نسبة معوقات هذا المحور بكل عام (82.6%)،. كما أشارت النتائج إلى تحديات إدارية كقلة الدعم من إدارة المدرسة وضيق الوقت المخصص للجانب العملي (73.4%). أما المعوقات المتعلقة بالطلبة فشملت نقص المهارات العملية وخوف الطلاب من الحوادث، حيث بلغت نسبة المعوقات في هذا المحور( 68.6%). وأوصى البحث بضرورة تجهيز المختبرات بالأدوات اللازمة، وتدريب المعلمين والطلاب، وتفعيل المعامل الافتراضية كحلول بديلة لدعم التعليم العملي في المدارس.


