بعض معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين.

Authors

  • مبروكة العزومي قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة وادي الشاطئ Author https://orcid.org/0009-0005-3213-549X
  • حنان الطويل قسم الكيمياء، كلية التربية، وادي الشاطئ، ليبيا Author

Keywords:

المعوقات, التجارب العملية, تدريس الكيمياء

Abstract

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدم استبانة موزعة على(30) معلم كيمياء في منطقتي براك و القرضة، واهم النتائج التي توصل اليها البحث  هي ان نسبة معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء جاءت مرتفعة بنسبة (74.4%)، حيث أن التحديات المادية، مثل نقص المواد والأدوات، بالإضافة إلى عدم تجهيز المختبرات بما يلزم من أدوات ومعدات أمان جاءت مرتفعة، وقد بلغت نسبة معوقات هذا المحور بكل عام  (82.6%)،. كما أشارت النتائج إلى تحديات إدارية كقلة الدعم من إدارة المدرسة وضيق الوقت المخصص للجانب العملي (73.4%). أما المعوقات المتعلقة بالطلبة فشملت نقص المهارات العملية وخوف الطلاب من الحوادث، حيث بلغت نسبة المعوقات في هذا المحور( 68.6%). وأوصى البحث بضرورة تجهيز المختبرات بالأدوات اللازمة، وتدريب المعلمين والطلاب، وتفعيل المعامل الافتراضية كحلول بديلة لدعم التعليم العملي في المدارس.

Published

2025-06-11

Issue

Section

البحوث المنشورة في العدد

How to Cite

العزومي م., & الطويل ح. (2025). بعض معوقات دمج التجارب العملية في تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. Majallat Jami’at Wadi Al-Shati’ Lil-ʿUlum Al-Insaniyya, 1(1), 83-99. https://waujhs.com.ly/index.php/waujhs/article/view/27