سبل تحسين الكفاءة المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي

Authors

Keywords:

الكفاءة المهنية, المعلمين, التعليم الاساسي, المنهج الوصفي, التطوير

Abstract

تهدف الدراسة إلى كيفية تحسين الكفاءة المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الاساسي، حيث يعتبر المعلم هو أهم محور العملية التعليمية، والذي يقع على عاتقه الجزء الأكبر منها لأنه الركيزة الأساسية والجوهرية لهذه العملية ودعامتها، وقد اشتملت الدراسة على من العينات يبلغ عددها 140 معلم ومعلمة من مدرسي مرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم براك الشاطئ (نموذجاً)، ضمن هذه من الذكور 22   بنسبة   (15.71 ) وعدد 118  من الأنات  بنسبة  (84.88) ، حيث استخدم المنهج الوصفي ،وكذلك الاستبيان التحليلي ،كأداة لهذا البحت وقد توصل الباحثان إلى نتائج تشير إلى إن كفاءة تحسين المعلمين  مهنيا تعطي نتائج ذات فعالية وأكثر سرعة من الاعتماد على الطرق التقليدية وأن المعلمين بمختلف جنسهم على قدر عالي من تحسين كفاءتهم المهنية ،وتوصلت الدراسة إلى إن تحسين الكفاءة المهنية للمعلمين لابد من التطور المعرفي الذاتي وتطوير الممارسات المهنية في البيئة التعليمية ،والعمل التفاعلي الجماعي ،وهذا يتم  من خلال التركيز على إجراءات التدريس والتعليم ، وتنظيم وإدارة الوقت ،والتحفيز ،وتعزيز التعليم، وتخطيط الدروس ، وتعديل السلوك الصفي والإدارة الصفية واللاصفية ، وتقييم التحصيل التعليمي ،وهذا يقودنا بدوره إلى إن أكثر الممارسات المهنية فعالية لزيادة وتحسين الكفاءة المهنية هي تمكين المعلم من متطلبات الأداء الحديثة وتنمية المهارات ،وخلق التنافس بين المعلمين ، وكذلك إعداد دورات تدريبية ، وورش العمل لدعم التطوير المهني، وخصوصاً إذا كان مزود بالتكنولوجيا الحديثة ، مما يؤكد إن المعلم هو من يمثل محور الارتكاز في تحقيق الأهداف التربوية . 

Published

2025-07-03

Issue

Section

البحوث المنشورة في العدد

How to Cite

الشنوكي ع., & هميلة س. (2025). سبل تحسين الكفاءة المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي . Majallat Jami’at Wadi Al-Shati’ Lil-ʿUlum Al-Insaniyya, 1(2), 1-16. https://waujhs.com.ly/index.php/waujhs/article/view/37